يرتبط كل من كوكب الأرض وقمره الوحيد ببعضهما؛ إذ يعد القمر أكبر وألمع جسم في السماء بالليل، بينما يعد كوكب الأرض الكوكب المُلائم للعيش؛ فمن الجدير بالذكر أن المد والجزر الذي يحصل في البحر؛ يحدث بسبب القمر، فضلًا عن أن القمر يساعد في توفير مناخ مستقر نسبيًا على الأرض، ومن المحتمل أن يكون القمر قد تشكل بعد اصطدام جسم بحجم المريخ بالأرض منذ عدة مليارات من السنين، كما أن القمر يعد المكان الوحيد الذي وطأته أقدام بشر خارج كوكب الأرض.[١]


كم يبعد القمر عن الأرض؟

فيما يلي توضيح للبعد الحقيقي بين القمر وكوكب الأرض:[١][٢]

  • يعد القمر أصغر بكثير من الأرض، إذ يبلغ حجم الأرض نصف قطر القمر؛ أي ما يقارب 1740 كيلومترًا، وبهذا يعد حجم القمر أقل من ثلث عرض الأرض.
  • تعد المسافة بين الأرض والقمر كبيرة جدًا، فالقمر يقع على بعد 384,400 كيلومتر من الأرض هذا في تقدير متوسط، وذلك يعني أنه من الممكن لـ30 كوكبًا بحجم الأرض أن يكون في المسافة التي بين الأرض والقمر.
  • تعد حركة القمر بطيئة؛ إذ إن القمر يتحرك ببطء بعيدًا عن الأرض في مدار؛ لذلك يبتعد بمقدار بوصة واحدة كل عام عن الأرض.
  • يعد قمر الأرض ألمع جسم في السماء أثناء الليل وهو أيضًا أقرب جرم سماوي للأرض، ولقربه العديد من الفوائد فله دور كبير في جعل الحياة ممكنة على الأرض، إذ تعمل قوة جاذبية القمر على استقرار تذبذب الأرض حول محورها؛ مما يؤدي إلى مناخ مستقر على الأرض.
  • يعد مدار القمر حول الأرض بيضاوي الشكل، أي أن القمر يقترب ويبتعد عن الأرض؛ فإنه عند نقطة الحضيض يبعد عن الأرض 405,696 كم.


كم تستغرق الرحلة للوصول إلى القمر؟ 

فيما يلي نوضح كم تستغرق الرحلة من الأرض للوصول لسطح القمر واستكشافه:[٣][٤]

  • كان أقل تقدير للوقت التي تستغرقه الرحلة الحديثة نحو القمر حوالي 3 أيام.
  • كانت أبطأ رحلة طيران في مركبة فضائية إلى القمر في عام 2003، وكانت هذه الرحلة هي واحدة من أكثر التقنيات التي يتم إرسالها إلى الفضاء تقدمًا، إذ إنها تمت من خلال إطلاق المسبار القمري SMART-1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وتم أيضًا استخدام محرك أيوني ثوري في هذه المركبة الفضائية؛ وذلك لدفعها نحو القمر.
  • كان قد خرج مسبار SMART-1 ببطء من الأرض، والزمن الذي استغرقه للوصول إلى القمر كان عامًا وشهرًا وأسبوعين، إذ وصل في نوفمبر 2004.
  • كانت أول مركبة فضائية تصل إلى القمر هي Luna 2، التي صُنعت بواسطة الاتحاد السوفيتي، وهذا كان في عام 1959 م، وهي في طريقها إلى القمر كانت قد سلكت طريقًا مباشرًا، وكانت مدة الرحلة حوالي 34 ساعة.[٥]
  • تعد رحلة وكالة ناسا بواسطة مسبار نيو هورايزونز إلى القمر هي أقصر رحلة، وكانت في عام 2006، إذ سافر نيو هورايزونز بسرعة 58000 كم/ ساعة، واستغرقت الرحلة إلى القمر 8 ساعات ونصف.[٥]


معلومات وحقائق عن القمر

فيما يلي نذكر بعض الحقائق عن القمر:[٦][٧]

  • يعد القمر الذي نراه من الأرض هو القمر الطبيعي الدائم الوحيد للأرض ويعتبر قمر الأرض الأكبر بين أقمار الكواكب بالنسبة لحجم الكوكب الذي يدور حوله.
  • يعد قمر الأرض ثاني أكثر الأقمار من حيث الكثافة، كما أنه من الضروري معرفة أن القمر يقوم دائمًا بإظهار نفس الوجه للأرض فلا يتغير.
  • يعد القمر خامس أكبر قمر طبيعي في النظام الشمسي، إذ يبلغ قطر القمر 3475 كم، وهو أصغر بكثير من الأقمار الرئيسية لكوكب المشتري وزحل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Earth's Moon", solarsystem.nasa, Retrieved 23/5/2021. Edited.
  2. Tim Sharp , "How Far is the Moon?", space., Retrieved 23/5/2021. Edited.
  3. "How long does it take to travel to the Moon?", coolcosmos.ipac.caltech, Retrieved 23/5/2021. Edited.
  4. "How Long Does It Take To Get To The Moon?", universetoday., Retrieved 7/6/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How Long Does it Take to get to the Moon?", planetsforkids., Retrieved 7/6/2021. Edited.
  6. "Interesting facts about the Moon", rmg.co., Retrieved 23/5/2021. Edited.
  7. " Moon Facts", space-facts, Retrieved 7/6/2021. Edited.