يعرف النيزك بأنه جسم يوجد في الفضاء، ويتراوح حجمه بين حبيبات الغبار إلى الكويكبات الصغيرة، وعندما تدخل هذه النيازك إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية فإنها تحترق وتسمى حينئذ بالشهاب، ويشار إلى أن معظم النيازك التي تدخل الغلاف الجوي تحترق، ولكن في بعض الحالات لا يحترق النيزك تماماً ويصل إلى سطح الأرض.[١][٢]


أنواع النيزك

تُقسم النيازك إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي كما يأتي:[٣]

  • النيزك الحديدي (iron meteorites): يتكون هذا النوع بشكل رئيسي من المعدن وأهمها الحديد والنيكل مع كميات قليلة من معدني الكبريتيد والكربيد.
  • النيزك الصخري الحديدي (stony-iron meteorites): تكون نسب معادن الحديد والنيكل والسيليكات والأحجار الكريمة وشبه الكريمة مُتساوية إلى حدٍ ما، ويُعد من أجمل النيازك ويُقسم إلى نوعين البالاست (pallasite)، ووميسوسيديريت (mesosiderite).
  • النيزك الحجري (stony meteorites): يتكون النيزك الحجري بشكل رئيسي من معادن السيليكات، ويقسم إلى نوعين رئيسيين وهما الكوندريت (chondrites) والأكوندرايت (Achondrites).


مصادر ووجهة النيازك

نذكر في ما يأتي عدداً من المعلومات عن مصادر ووجهة النيازك:

مصدر النيازك

في ما يأتي عدد من المعلومات عن مصادر النيزك:

  • تأتي جميع النيازك من داخل النظام الشمسي، ومعظمها عبارة عن شظايا من الكويكبات الموجودة في حزام الكويكبات الواقع ما بين كوكبي المريخ والمُشتري، وتدور غالبًا حول الشمس لملايين السنين قبل أن تصطدم أو تضرب الأرض.[٤]
  • قد تأتي النيازك من المذنبات؛ فتكون هي الشظايا التي تتركها المذنبات أثناء سفرها عبر الفضاء.[٥]
  • قد تنشأ نسبة ضئيلة من النيازك بفعل التصادم ما بين القمر أو كوكب المريخ مع الأجرام السماوية الأخرى والتي تكون في الغالب كويكبات أو نيازك أُخرى.[٥]


مناطق سقوط النيازك

عادةً ما تسقط النيازك بشكل عشوائي على كوكب الأرض، في حين أن أغلبها يسقط في المياه التي تُشكل 70% من سطح الكرة الأرضية.[٦]


خصائص النيزك

نذكر في ما يأتي عدداً من الخصائص للنيزك:

الخصائص الفيزيائية للنيزك

من أهم الخصائص الفيزيائية للنيزك:[٧]

  • الحجم: إذ أن حجم قطرها يتراوح ما بين المليمترات وقد يصل إلى عدة أمتار.
  • الشكل: تكون النيازك في العادة غير منتظمة الشكل ونادراً ما تكون مستديرة.
  • اللون: تظهر النيازك الساقطة حديثًا على الأرض باللون الأسود نتيجة للاحتكاك والتآكل الذي تتعرض إليه أثناء مرورها في الغلاف الجوي للأرض، ولكن كلما بردت وطالت فترة وجودها على الأرض كلما أصبح لونها يميل إلى البني.
  • السطح: معظم النيازك تمتلك سطحًا أملس ودون أي فجوات، إلا أن بعضها يحتوي على خطوط تدفق (flow lines) ناتجة عن الذوبان والتآكل الشديد أثناء دخوله للغلاف الجوي للأرض.
  • الوزن: وزن النيازك أكبر من وزن الصخور الموجودة على سطح الأرض المساوية لها في الحجم؛ وذلك لافتقارها للمعادن وخاصةً النيكل.


غبار النيزك

من أهم المعلومات:[٨]

  • يتكون الغبار النيزكي عندما يتفكك النيزك ويتحول إلى غبار بعد دخوله إلى الغلاف الجوي للأرض.
  • تبقى ذرات الغبار مُعلقة في الغلاف الجوي لعدة أسابيع قبل أن تستقر على سطح الأرض.
  • تجدر الإشارة إلى صعوبة تحديد أحجام وأقطار هذه الذرات؛ وذلك لعدم إمكانية تحديد حركة نيزك متجه للأرض وتحليل سحابة الغبار اللاحقة به، إلا أن أحجامها تُقدر بالنانوميتر.


شكل وتركيبة النيزك

في ما يأتي أهم المعلومات عن شكل وتركيب النيزك:[٩]

  • لا تمتلك النيازك أشكالًا منتظمة الشكل فبعضها يمتلك وجهًا مسطحًا والبعض الآخر يكون مخروطي الشكل، بالإضافة لوجود نسبة ضئيلة تمتلك شكلًا دائريًا.
  • تُغطي النيازك طبقة أو قشرة رقيقة سوداء اللون أقل سماكة من أظفر الإنسان تُعرف باسم قشرة الانصهار.
  • تظهر خاصية المغنطة لدى بعض الأنواع من النيازك وبناءً على تركيبها الداخلي سواء أكانت معدنية أو حجرية أو خليطاً بينهما.


الفرق بين الشهب والنيزك

في ما يأتي عدد من أهم الفروق ما بين الشهب والنيازك:[١٠]

  • تُسمى الشظايا المحترقة بشكل كامل لدى دخولها بسرعة عالية إلى الغلاف الجوي بالشهب، أما في حال عدم احتراقه ووصوله الأرض فيسمى نيزكاً.
  • عند اصطدام النيازك بالأرض فإنها تتُشكل فوهات تصل إلى 12-20 ضعف حجمها الأصلي، في حين أن انفجار الشُهب يُسبب أضرارًا كبيرة على الأرض، تشمل رياحًا حارة واهتزازًا، وفي بعض الأحيان قد تُسجل إصابات بناءً على قوة الانفجار.[١١]


جوانب أخرى مهمة عن النيزك

في ما يأتي عدد من الجوانب الأخرى المهمة عن النيازك:

أهمية النيزك أو حجر النيزك

في ما يأتي عدد من المعلومات التي توضح أهمية النيازك ودراستها:[١٢][١٣]

  • تحتوي النيازك على بعض المواد والمعادن الأصلية التي تُعد أساسًا في تشكيل الكواكب، وتشكيل سطح الكرة الأرضية والقمر منذ مليارات السنين.
  • يُمكن التعرف من خلال دراسة النيازك وتحليلها على الظروف والعمليات الأولية في تاريخ النظام الشمسي والتي توضح العديد من الحقائق، إذ أن بعض النيازك تحتوي على حبيبات وذرات غبار النجوم التي أُنتجت قبل تكون النظام الشمسي وبالتالي تُساهم في دراسة طُرق تكوين النجوم وتطورها.
  • من أهم العوامل التي يتم دراستها للنيزك العمر، والبنية الداخلية، ودرجات الحرارة الداخلية والخارجية وغيرها الكثير.
  • يمكن من خلال دراسة وتحليل تركيزات العناصر ونظائرها في النيازك التعرف على أعمار والتراكيب الكميائية لمختلف مكونات النظام الشمسي.
  • يمكن أن يكون للنيازك دور مُهم وفعّال في توفير العناصر والمركبات الأساسية لبدء الحياة على وجه الأرض ومنها الأحماض الكربوكسيلية، وحمض الأسيتيك، وحمض الفورميك، بالإضافة لدورها الأساسي لانقراض الديناصورات قبل 65 مليون وسنة وبدء حقبة جديدة على الأرض.


أشهر النيازك

في ما يأتي عدد من المعلومات عن أشهر النيازك:

  • نيزك هوبا (Hoba meteorite): وهو أكبر نيزك وجد على وجه الكرة الأرضية، يبلغ طوله 2.7 متر (9 أقدام)، أما العرض فيبلغ 2.4 متر (8 أقدام)، فيما يُقدر وزنه بحوالي 60 طناً، وقد وُجد في عام 1920 في هوبا ويست (Hoba West) بالقرب من جروتفونتين في ناميبيا.[١٤]
  • نيزك ويلاميت (Willamette Meteorite): وهو أكبر نيزك وُجد في الولايات المُتحدة الأمريكية وسادس أكبر نيزك في العالم، ويبلغ وزنه 15.5 طناً، وقد وُجد في ولاية أوريغون.[١٥]
  • نيزك كيب يورك (Cape York meteorite): وهو ثالث أكبر نيزك في التاريخ، اصطدم بالأرض منذ أكثر من 10000 عام، ويصل وزنه إلى 20 طناً، فيما تم اكتشافه في العام 1993 وتُعرض شظاياه في كل من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ومتحف جامعة كوبنهاجن الجيولوجي.[١٦][١٧]


حقائق أخرى مدهشة عن النيزك

في ما يأتي عدد من الحقائق المُدهشة عن النيازك:

  • تصل درجة حرارة النيازك أثناء سقوطها من السماء إلى الأرض لأكثر من 1000 درجة مئوية؛ وذلك بسبب مقاومتها أو احتكاكها مع الهواء.[١٨][٥]
  • تم العثور على أكثر من 50000 نوع من النيازك على سطح الأرض.[١٩]
  • تدخل الملايين من النيازك للغلاف الجوي في كل يوم إلا أنها تحترق ولا تتمكن من الوصول لصغر حجمها.[٢٠]
  • تصل سرعة النيازك إلى 209.215 كيلومتر في الساعة (130,000ميل في الساعة).[٢٠]
  • يُعد بيع وشراء النيازك في جنوب أفريقيا أمرًا غير قانوني.[٢٠]
  • أكثر من 500 نيزك يدخل الغلاف الجوي للأرض في كل عام إلا أن حوالي 5 منها فقط يصل الأرض.[٢١]

المراجع

  1. Erik Gregersen, "What’s the Difference Between a Meteoroid, a Meteor, and a Meteorite?", britannica, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  2. asc&search=&condition_1=meteor_shower:body_type "Meteors & Meteorites", solarsystem.nasa, Retrieved 2/5/2021. Edited.
  3. Kerry Lotzof, "Types of meteorites", nhm.ac, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  4. meteorites come from inside,years–before colliding with Earth. "What Is a Meteorite?", amnh, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Meteoroid", nationalgeographic, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  6. are most easily recognized,or cold (like Antarctica). "Meteorite Locations", meteorites.asu, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  7. "Meteorite characteristics", meteorites.asu, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  8. a tiny time capsule,if they enter Earth's atmosphere. "Meteor Dust Reveals Its Secrets", sciencemag, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  9. "Characteristics that may help you identify meteorites", meteorites.pdx, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  10. asc&search=&condition_1=meteor_shower:body_type "What’s the difference between a meteor, meteoroid and meteorite?", solarsystem.nasa, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  11. "Meteor Showers and Shooting Stars: Formation, Facts and Discovery", space, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  12. that fall to Earth,in the solar system's history. "Meteors & Meteorites", solarsystem.nasa, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  13. "Meteorite Importance", meteorites.asu, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  14. block 2.7 m (9,West, near Grootfontein in Namibia. "Largest meteorite", guinnessworldrecords, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  15. "The Willamette Meteorite", amnh, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  16. "Fragments of Cape York", amnh, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  17. LINDSAY DODGSON (25/2/2017), "These Are The 6 Biggest Meteorites to Ever to Be Found on Earth", sciencealert, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  18. "Curious Kids: what are meteorites made of and where do they come from?", theconversation, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  19. "Meteors & Meteorites", solarsystem.nasa, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  20. ^ أ ب ت "Meteorite Facts", theplanets, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  21. "Meteoroid Facts for Kids", sciencekids.co, Retrieved 1/5/2021. Edited.