تعتبر الكواكب أجسام موجودة في السماء حيث تكونت هذه الكواكب بفعل تجمع الغيوم والغازات والغبار، وفي عام 2006 قامت مجموعة من علماء الفلك بإصدار تعريف خاص بالكوكب، حيث قاموا بتعريفه على أنه جرم سماوي يدور حول الشمس، حيث يجب أن يتمتع هذا الجرم بحجم كبير حتى يتمتع بجاذبية كافية لكي يدور حول الشمس ويتمكن من الحصول على شكل دائري أو كروي، كما يجب أن يكون ضخمًا حتى يتمكن من إزالة كافة الأجسام العالقة في مداره لتجنب وجود عوائق تحد من دورانه في مداره حول الشمس.[١]


أنواع كواكب المجموعة الشمسية

الكواكب الأرضية

فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بالكواكب الأرضية:[٢][٣]

  • مكوناتها: يتكون الجزء الأكبر من أسطح هذه الكواكب من مواد صلبة مثل الصخور، والحديد، وقد يدخل في تركيب بعض هذه الكواكب السليكات والمياه والكربون.
  • خصائصها: تتمتع بعض هذه الكواكب بوجود غلاف جوي غازي فيها.
  • أمثلة عليها: يوجد في المجموعة الشمسية أربعة كواكب أرضية، وتتميز هذه الكواكب بأنها الأقرب إلى الشمس من بين كافة كواكب المجموعة الشمسية، وفيما يلي أهم المعلومات عن هذه الكواكب:
  • كوكب المريخ: يعتبر كوكب المريخ من الكواكب الأرضية، حيث يتكون الجزء الداخلي منه من مواد صلبة، ويحتوي الكوكب على غازات مثل غاز الميثان، وعلى المياه والثلوج والحفر، كما يتميز هذا الكوكب باحتوائه على أعلى جبل موجود في كواكب المجموعة الشمسية كاملة.
  • كوكب الأرض: يعتبر كوكب الأرض من الكواكب الأرضية، وهو أكبر كوكب أرضي بين كواكب المجموعة الشمسية، ويتميز باحتوائه على مساحات مياه كبيرة مثل المحيطات والبحار، ويعتبر هذا من أهم الأسباب التي جعلت الحياة ممكنة على هذا الكوكب، كما يتميز بوجود الجبال واليابسة فيه، ويحتوي الغلاف الجوي لكوكب الأرض على بخار الماء الذي من شأنه أن يقوم بالتحكم بدرجات الحرارة والمناخ والانتقال من فصل إلى فصل على مدار السنة في هذا الكوكب.
  • كوكب الزهرة: يعد كوكب الزهرة من الكواكب الأرضية، ويتميز الكوكب بغلافه الجوي الذي يتكون من غاز أول أكسيد الكربون، حيث أدى وجود هذا الغاز في الغلاف الجوي إلى استحالة العيش على هذا الكوكب للكائنات الحية، كما يؤدي وجود هذا الغاز إلى الاحتباس الحراري الذي يساعد على ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الكوكب، ويتكون الكوكب من البراكين التي من الممكن أن تكون نشطة، ومن الأخاديد العميقة جدًا.
  • كوكب عطارد: يعتبر كوكب عطارد أصغر كوكب أرضي بين كواكب المجموعة الشمسية، ويتميز الكوكب بغلافه الجوي الرقيق ويتكون سطحه بشكل أساسي من الحديد والنيكل، كما يحتوي سطح الكوكب على العديد من الحفر العميقة التي تحتوي على الثلوج والجليد داخلها.


الكواكب الغازية العملاقة

فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع من الكواكب:[٤][٥]

  • مكوناتها: تتميز الكواكب العملاقة الغازية بأن سطحها يتكون من الغازات مثل غاز الهيليوم أو غاز الهيدروجين، حيث يتكون الجزء الأكبر من سطحها من الغازات بدلًا من المواد الصلبة، ولا يتكون سطح هذه الكواكب من المواد الصلبة، إنما يتكون من الغازات التي تحوم حول الجزء الصلب الموجود في هذه الكواكب.
  • أمثلة عليها: يوجد في المجموعة الشمسية أربعة كواكب عملاقة غازية، وتتميز هذه الكواكب بأنها تقع في الجزء الخارجي بين كواكب المجموعة الشمسية، وتم اكتشاف العديد من الكواكب الغازية التي تقع خارج المجموعة الشمسية، وفيما يلي توضيح لبعض الكواكب الغازية في المجموعة الشمسية:
  • كوكب نبتون: يعتبر كوكب نبتون من الكواكب الغازية العملاقة ضمن كواكب المجموعة الشمسية، ويتكون الغلاف الجوي لكوكب نبتون من الغازات، وأهمها غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم وغاز الميثان، ويبلغ حجم نصف قطر هذا الكوكب أربعة أضعاف حجم نصف قطر كوكب الأرض، ويدور حوله 13 قمرًا.
  • كوكب أورانوس: يعتبر كوكب أورانوس من الكواكب العملاقة الغازية، حيث يتكون غلافه الجوي من غازات الهيدروجين والهيليوم والميثان، ويدور حول هذا الكوكب 27 قمرًا، وقد تم اكتشاف هذا الكوكب عام 1781.
  • كوكب زحل: يعتبر كوكب زحل من الكواكب الغازية العملاقة، ويتكون الغلاف الجوي له من غاز الهيدروجين والهيليوم، حيث تدور هذه الغازات حول الجزء الصغير الصلب الموجود في الكوكب، ويدور حول كوكب زحل 53 قمرًا، كما أن هناك 9 أقمار أخرى يجري عليها علماء الفلك العديد من الدراسات لإثبات دورانها حول هذا الكوكب.
  • كوكب المشتري: يعتبر أكبر كوكب غازي في المجموعة الشمسية، ويتكون سطحه من الثلوج والصخور التي تدور حولها غازات الهيدروجين والهيليوم والأمونيا والميثان، ويدور حول هذا الكوكب 50 قمرًا، كما أن هناك 17 قمرًا آخر تجري عليها الدراسات لإثبات دورانها حول المشتري.


الكواكب الجليدية العملاقة

فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع من الكواكب:[٦][٧]

  • مكوناتها: تتكون الكواكب الجليدية من الغازات والمواد الصلبة والثلوج، لكن ما يميز هذه الكواكب أن نسبة الغازات فيها قليلة مقارنة بنسبة الثلوج الموجودة على سطح هذه الكواكب.
  • خصائصها: تكون درجات الحرارة منخفضة جدًا في هذه الكواكب بسبب وجود الثلوج فيها، وبسبب ابتعاد هذه الكواكب عن الشمس؛ فإنها تحتاج أشعة الشمس إلى فترات طويلة جدًا للوصول إلى الكواكب الجليدية.
  • أمثلة عليها: يوجد في المجموعة الشمسية كوكبان جليديان، وفيما يلي أهم المعلومات المتعلقة في هذين الكوكبين:
  • كوكب أورانوس: يعتبر كوكب أورانوس من الكواكب الجليدية في المجموعة الشمسية، حيث يتكون سطحه من الثلوج ويتكون غلافه الجوي من الغيوم، ويشهد العديد من العواصف القوية، وتتكون معظم الأقمار التي تدور حوله من الثلوج والجليد.
  • كوكب نبتون: يعد كوكب نبتون من الكواكب الجليدية البعيدة عن الشمس، ويحتوي غلافه الجوي على الغيوم ويشهد العديد من العواصف، ويدور حول هذا الكوكب 14 قمرًا.


الكواكب القزمة

تتميز الكواكب القزمة بأنها كواكب صغيرة الحجم، ولهذا السبب لم يتم اعتبارها على أنها كواكب كاملة، وقد بدأ اكتشافها بعد إخراج كوكب بلوتو من كواكب المجموعة الشمسية واعتباره كوكبًا قزمًا بسبب عدم تحقيقه شروط الكوكب، وفيما يلي أهم المعلومات حول الكواكب القزمة:[٨][٩]

  • خصائصها: يسبب صغر حجم هذه الكواكب عدم قدرة الكوكب على إزاحة الأجسام الصغيرة العالقة في مداره، ويعتبر هذا السبب من الأسباب التي أدت إلى اعتبار كوكب بلوتو كوكبًا قزمًا، حيث تعتبر قدرة الكوكب على تنظيف مداره من الأجسام العالقة فيه من أهم شروط اعتبار الجرم كوكبًا.
  • أمثلة عليها: تم العثور على خمسة كواكب قزمة في المجموعة الشمسية، وفيما يلي أشهر هذه الكواكب:
  • كوكب بلوتو: يعتبر كوكب بلوتو أشهر كوكب قزم، ويعود ذلك إلى أنه كان يعتبر واحدًا من الكواكب الرئيسية للمجموعة الشمسية، لكن أدت الدراسات التي تم إجراؤها إلى إخراجه من ضمن هذه الكواكب واعتباره كوكبًا قزمًا بسبب اضطراب مداره وصغر حجمه وقربه من حجم أقماره التي تدور حوله.
  • كوكب إيريس: ظن علماء الفلك أن هذا الكوكب هو أكبر كوكب قزم في المجموعة الشمسية، ولكن أدت الدراسات التي تم إجراؤها إلى اكتشاف أن هذا الكوكب أصغر من كوكب بلوتو، وأدى اكتشاف هذا الكوكب إلى إصدار تعريف محدد لماهية الكوكب وماهية الكوكب القزم، ويتكون الغلاف الجوي لهذا الكوكب من النيتروجين، والميثان.
  • كوكب سيريس: يعتبر كوكب سيريس أصغر كوكب قزم تم اكتشافه، كما يعتقد العديد من علماء الفلك أن هذا الكوكب يجب تصنيفه على أنه كويكب بسبب صغر حجمه بشكل كبير.


أنواع الكواكب خارج المجموعة الشمسية

فيما يلي توضيح لبعض أنواع الكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية:[١٠]

الكواكب الصخرية

فيما يلي بعض المعلومات عنها:

  • تتكون معظم هذه الكواكب من المواد الصلبة والأكسجين والمعادن.
  • تبقى المعادن والأجزاء الصلبة في الكوكب في الأسفل، بينما تدور الغازات فوق هذه الأجسام الصلبة.


الكواكب الصحراوية والكواكب المحيطية

فيما يلي بعض المعلومات عنها:

  • تتميز الكواكب المحيطية بأن أغلب سطحها مغطى بالمياه، وهذا هو سبب تسميتها بالكواكب المحيطية.
  • تتميز الكواكب الصحراوية بعدم وجود المياه على سطحها، وهي تشبه بشكل كبير كوكب المريخ في مجموعتنا الشمسية.


كواكب عمالقة الغاز

فيما يلي بعض المعلومات عنها:

  • تُعرف جميع الكواكب التي تزيد كتلتها عن 10 كتل أرضية بكواكب عمالقة الغاز.
  • تحتوي هذه الكواكب أحيانًا على قلب صخري صغير؛ إلا أنها تتكون بالأساس من الهيدروجين، والهيليوم.


المراجع

  1. "What Is a Planet?", Spaceplace.nasa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  2. Katharine Gammon , "Terrestrial Planets: Definition & Facts About the Inner Planets", Space, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  3. "What is a terrestrial planet?", Exoplanets.nasa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  4. Elizabeth Howell , "Gas Giants: Facts About the Outer Planets", space, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  5. "What is a gas giant?", exoplanets.nasa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  6. "Why do astronomers call Uranus and Neptune ice giants?", astronomy, 24/6/2019, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  7. "The Realm of the Ice Giants", planetary, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  8. "Wee Worlds: Our 5 (Official) Dwarf Planets", britannica, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  9. "Dwarf Planets: Science & Facts About the Solar System’s Smaller Worlds", space, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  10. " Exoplanets", sun, Retrieved 8/5/2021. Edited.